U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

ما الفرق بين المطاط الطبيعي والصناعي؟

ما الفرق بين المطاط الطبيعي والصناعي؟  المطاط الصناعي من أين يأتي المطاط خصائص المطاط خصائص المطاط الصناعي المطاط الصناعي PDF سعر المطاط الصناعي مخترع المطاط من هو أول من اكتشف المطاط
ما الفرق بين المطاط الطبيعي والصناعي؟

يلعب المطاط الطبيعي والصناعي دورًا مهمًا في صناعة المطاط، وكلاهما مطلوب بشدة من الشركات المصنعة. نظرًا للاختلافات بين كيفية تصنيع المطاط الطبيعي والاصطناعي وخصائصهما، فإن كلا النوعين من المطاط مفيدان للتطبيقات المختلفة.

في هذه المقالة، سنناقش الاختلافات المختلفة بين المطاط الطبيعي والاصطناعي، بالإضافة إلى مزايا وعيوب كل منهما.

ما هو المطاط الطبيعي؟

تعتبر شجرة الهيفيا البرازيلية أو شجرة المطاط Pará أكثر مصادر المطاط الطبيعي شيوعًا. يزرع هذا النبات البرازيلي الأصلي الآن في تايلاند وإندونيسيا وماليزيا والهند وفيتنام.

يمكن أيضًا الحصول على المطاط الطبيعي من نباتات أخرى، مثل شجرة المطاط في بنما والهندباء. لا يزال الكثير من الناس يفضلون شجرة الهيفيا للأغراض التجارية.

يشيع استخدام المطاط الطبيعي في الإطارات التي تستخدم في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك صناعة السيارات والمركبات الأخرى.

ما هو المطاط الصناعي؟

يمكن تحويل بلمرة المونومرات إلى بوليمرات لصنع المطاط الصناعي. يمكن تحقيق ذلك بإحدى طريقتين: بلمرة المحلول أو بلمرة المستحلب.

قبل عملية البلمرة، هناك عدة أشكال مختلفة من المطاط الصناعي المكونة من مونومرات مختلفة. قد يكون للمطاط الصناعي عدد من الخصائص والتطبيقات بسبب البوليمرات المصنعة صناعياً.

ملابس الغوص والبالونات ومعدات الحماية الشخصية ونعال الأحذية والأربطة المطاطية ليست سوى أمثلة قليلة على استخدامات المطاط الصناعي.


هل المطاط الصناعي أفضل من المطاط الطبيعي؟

يمكن رؤية الفرق بين المطاط الطبيعي والمطاط الصناعي في طريقة تصنيعهما، مما يعني أن خصائصهما متميزة. هل أحدهما متفوق على الآخر؟

من المؤكد أن كل منها يناسب أنواعًا معينة من التطبيقات أكثر من الآخر. من حيث تحمل درجات الحرارة ومقاومة الشيخوخة ومقاومة التآكل، يتفوق المطاط الصناعي على المطاط الطبيعي.

وبالتالي، فإن صناعة المطاط الصناعي أقل تكلفة. يُعرف المطاط الطبيعي بكونه مادة صلبة ومتعددة الاستخدامات ومقاومة للحرارة تُستخدم في صنع منتجات اللاتكس.

في النهاية، يقرر الاستخدام أي نوع من المطاط هو الأفضل. بينما يمكن تحسين مقاومة الماء المالح عن طريق إضافة مواد مضافة إلى المطاط الطبيعي، فإن المطاط الصناعي يتمتع بمقاومة أعلى وبالتالي فهو خيار مثالي لبعض الاستخدامات.

الفرق بين المطاط الطبيعي والمطاط الصناعي

يتمتع المطاط الطبيعي والمطاط الصناعي بمقاومة ممتازة للتمزق، ومتانة عند درجات الحرارة المنخفضة، وقوة شد. يتمتع المطاط الطبيعي بعدد من المزايا مقارنة بالمطاط الصناعي، بما في ذلك قوة الشد العالية، ومقاومة أفضل للتمزق، والرائحة المنخفضة مقارنةً بالمطاط الصناعي.

يمكن العثور على خصائص خاصة في المطاط الصناعي حيث يتميز بالمقاومة الكيميائية، ومقاومة السوائل، ومقاومة الأوزون، والمقاومة الكهربائية، وأنواع أخرى من المقاومة. يمكن أن يتمتع المطاط الصناعي أيضًا بتحمل ممتاز للحرارة ومقاومة أقل لدرجات الحرارة وشيخوخة حرارة محسنة.

شيء آخر يجب مراعاته عند الاختيار بين المطاط الطبيعي والمطاط الصناعي هو أن المطاط الطبيعي يحتوي على بروتينات يمكن أن تسبب الحساسية عند تعرضها لجلد الإنسان لفترات طويلة من الزمن. على الرغم من الاختلافات بين المطاط الطبيعي والاصطناعي، يطلب المصنعون تكلفة منخفضة وأداء مقبول في معظم التطبيقات.

لا يزال المطاط الطبيعي يحظى بتقدير كبير لأدائه العالي وتكلفته المنخفضة، على الرغم من حقيقة أن المطاط الصناعي يمكن أن يقدم مجموعة متنوعة من التحسينات في الخصائص غير الموجودة في المطاط الطبيعي.

ختامًا
نأمل الآن بعد أن تعرفت على الخصائص الأساسية للمطاط الطبيعي والمطاط الصناعي، بالإضافة إلى التناقضات بينهما، أن تكون قادرًا على العمل بشكل أكثر فاعلية مع هذه المواد. ومع ذلك، فإن أشكال المطاط الطبيعي والصناعي ليست سوى نوعين من أشكال المطاط المستخدمة على نطاق واسع.

تعليقات