U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

الربح من اليوتيوب بالتفصيل وشرح كيفية تحقيق الربح على YouTube

الربح من اليوتيوب بالتفصيل كيف تنشئ قناة ناجحة
الربح من اليوتيوب بالتفصيل كيف تنشئ قناة ناجحة

إذا كنت تبحث عن كيفية الربح من على يوتيوب فأؤكد لك أنك في المكان الصحيح. هل تعلم أن أن أرباح بعض القنوات المشهورة على يوتيوب قد تصل إلى ملايين الدولارات شهرياً؟، نعم صدق فهذا رقم منطقي عندما يكون لديك قناة ذات محتوى مفيد وتجلب الكثير والكثير من المشتركين والمشاهدين، مما يؤدي إلى زيادة في الأرباح بشكل ملحوظ وسريع.

والآن، السؤال الذي يدور في ذهنك هو كم الربح من اليوتيوب، أو ما هي طريقة تفعيل الربح من اليوتيوب، سأقول لك لا تقلق حيث أننا سنشرح لك في موضوعنا اليوم كل شيء عن الربح من اليوتيوب و كيف تنشئ قناة ناجحة بالتفصيل الممل ابتداءً من الصفر، بهدف أن تصلك المعلومة بشكل أوضح وتحقق أقصى استفادة من الموضوع، فقط تابع الشرح.

خطوات الربح من اليوتيوب بالتفصيل

الخطوة الأولى: قبل أن تفكر في إنشاء قناتك الخاصة يجب عليك اختيار النيتش المطلوب، والمقصود بالنيتش هو الاختصاص أي نوع المحتوى الذي ستقدمه في قناتك مثل (الطبخ، الرياضة، الأخبار، الربح من الانترنت) وغيرها من الاختصاصات. فهذا يعد سر من اسرار القنوات الناجحة.

الخطوة الثانية: هي تسمية القناة باسم احترافي وفريد من نوعه، وكما تعلم أن معظم أسماء القنوات تكون باسم صاحبها أو باسم الاختصاص المراد من محتوى القناة. لكن الأفضل من ناحية السيو وتصدر نتائج البحث على اليوتيوب هو اختيار اسم مختصر بشدة عن نوع محتوى القناة، ومثال على ذلك إذا كنت تفكر في انشاء قناة إخبارية فمن الجيد أن تسميها "نيو بوست" كمثال.

الخطوة الثالثة: تجنب نشر محتوى تم نشره مسبقاً على قناة ما على اليوتيوب كأن تحمل فيديو وتقوم بإعادة رفعه على قناتك، وأحب أن أنوه أن هذه الطريقة ستعود عليك بعواقب وخيمة عند تقديم قناتك للمراجعة، حتى ولو كان لديك ملايين المشاهدات فلن تنفعك في المحتوى المكرر بالنسبة لجوجل ادسنس.

الخطوة الرابعة: تجنب إضافة المقاطع الصوتية أو الأغاني لفيديوهاتك، فهذا من شأنه أن تحصل على مطالبة بحقوق الطبع والنشر عاجلاً أم آجلاً، وحتى تجنب نشر المحتوى التلفزيوني مثل الأفلام والمسلسلات وكرتون الأطفال، لأن هذه المقاطع تحتوي على حقوق طبع ونشر بنسبة 90% من محتوى اليوتيوب بشكل عام.

شروط تحقيق الربح من اليوتيوب بالتفصيل

من المتعارف عليه من ضمن شروط تحقيق الربح على YouTube، هو تحقيق شرط الـ 4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك، في فترة زمنية لا تتجاوز الـ 12 شهراً، حيث تعد هذه من أبسط الشروط التي ستحصل عليها إن كان المحتوى الذي تقدمه مفيد ويحظى بشعبية كبيرة.

لكن الأمر المحزن الذي يصيب بعض أصحاب القنوات المبتدئين والمتسرعين في تقديم طلب المراجعة في جوجل ادسنس، هو أنهم لا ينتبهون للنصائح التي ذكرناها أعلاه، مما يؤدي إلى رفض طلبهم بتحقيق الربح من اليوتيوب، والأسوأ من ذلك هو أنهم سيجبرون على حذف مقاطع الفيديو التي تتضمن محتوى معاد استخدامه، أو محتوى مقيد بحقوق الطبع والنشر.

لذلك احرص على نشر محتوى مفيد وحصري، من دون الأخطاء المذكورة أعلاه.

نصائح هامة لتحقيق شروط الربح من اليوتيوب للمبتدئين

لتتعلم كيف تنشئ قناة ناجحة من الصفر، سنقسم هذه النصائح إلى قسمين اثنين وهما داخل القناة وخارج القناة:

خارج القناة:

  • حدد اختصاص القناة وتوجهاتها
  • حاول أن تحل المشاكل التي يبحث عنها المشتركين وغير المشتركين
  • ادع الناس من العائلة والأصدقاء للاشتراك في قناتك حتى ولو كانت جديدة ومحتواها قليل
  • استفد من التعليقات النقدية التي تحصل عليها فيديوهات القناة الخاصة بك وحاول تفادي الأخطاء المذكورة
  • شارك رأيك ومقترحاتك في تعليق لك على قنوات تنشر نفس محتوى قناتك، فهذا يؤدي لجلب المزيد من المشتركين

داخل القناة:

  • اختيار اسم مناسب للقناة يصف (النيتس) أو الاختصاص بشكل مختصر
  • تعديل وصف القناة بشكل يشرح نوع المحتوى الذي تقدمه باختصار مع تضمين الكلمات المفتاحية في الوصف
  • كتابة وصف مناسب للفيديو قبل نشره تشرح فيه عن محتوى الفيديو والغاية من نشره، وأيضاً لا تنسى تضمين الكلمات الرئيسية في الوصف بشكل انسيابي بعيداً عن الحشو المتعمد. ومثال على ذلك لنفرض أن الفيديو يتحدث عن "كيفية الربح من الانترنت"، فمن الخطأ أن تكتب في الوصف الكلمات بشكل عشوائي مثل (الربح من الانترنت، كيف تربح من الانترنت، اربح من الانترنت....إلخ)
  • صناعة صورة مصغرة ملفتة للنظر للفيديو قبل نشره مما يؤدي إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور، ومثال على ذلك أنك عندما تبحث عن شيء ما على اليوتيوب ستجد الكثير من الفيديوهات التي تتناول نفس الموضوع الذي تبحث عنه ولكنها تختلف في شكل الصورة المصغرة الذي يحفزك على القر عليها ومشاهدة الفيديو
  • الآن نأتي لعنوان الفيديو حاول أن تكتب عنواناً يحفز الباحث على الدخول للفيديو ومشاهدته، ومن شروط كتابة العنوان هي أن يكون جذاباً وملفت للنظر ويعطي القيمة المرادة من الفيديو وحاول أيضاً الابتعاد عن تكرار الكلمات المفتاحية في العنوان بشكل عشوائي أو حشو بدون فائدة فهذا يؤدي إلى سقوط الفيديو من الصفحات الأولى على محركات البحث بشكل عام
  • النصيحة الأخيرة هي البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة للفيديو وتضمينها في العنوان والوصف وفي إعدادات الفيديو قبل نشره من استوديو يوتيوب من المتصفح

الربح من اليوتيوب بدون الظهور

يفضل الكثير من صناع المحتوى الظهور على شاشة اليوتيوب، لكن الجزء الأكبر لا يفضلون ذلك، فإذا كنت من النوع الآخر فلا تقلق حيث يمكنك الربح من يوتيوب بدون الظهور. وإليك بعض النصائح لنشر محتوى مفيد وحصري بدون أن تظهر في الفيديو.

بالنسبة للصور المصغرة يمكنك جلبها من بعض المواقع التي تسمح بمشاركة الصور المجانية بدون حقوق طبع ونشر، وهنا لا يسعنا إلى أن نذكر لك أفضل 10 مواقع لتحميل صور مجانية بجودة عالية وبدون حقوق ملكية.

  1. pixbay
  2. Picography
  3. Picspree
  4. Pexels
  5. Picjumbo
  6. Stokpic
  7. FreeRange Stock
  8. Unsplash
  9. StockSnap
  10. Good free photos

أما بالنسبة لمحتوى الفيديو فيمكنك انشاء الكثير من الفيديوهات ونشرها على اليوتيوب بدون أن تظهر نفسك، مثل أن تنشر محتوى شبيه بالقنوات التي تتناول الأسئلة والأجوبة الثقافية، أو نشر المعلومات بتعليق صوتي فقط وتحتاج هذه الطريقة لمجموعة من الأدوات مثل محرر فيديو مناسب والتعديل عليه وقص وتعديل الصوت ليصبح احترافي.

ببساطة هذا كل شيء.

الربح من اليوتيوب بدون عمل فيديوهات

نعم يمكنك الربح من فيديوهات ليست لك، لكن ضمن شروط معينة، ولتحقيق ذلك عليك اتباع هذه الخطوات:

  1. من المتصفح الخاص بك اخل الى اليوتيوب
  2. ابحث عن الفيديو الذي تريد نشره
  3. في أعلا يمين الشاشة ستجد كلمة فلاتر بجانبها ثلاث خطوط
  4. عند الضغط عليها ستجد الكثير من خيارات الفلترة، اضغط على زر (ترخيص Creative Commons)
  5. قم باختيار الفيديو الذي أعجبك من بينها وتحميله على جهازك
  6. الخطوة الأخيرة هي صناعة صورة مصغرة جديدة للفيديو مع تغيير العنوان والوصف والكلمات الرئيسية

هنيئاً لك، هذا فيديو يمكنك الربح منه بدون عناء صناعة الفيديوهات.

كيفية استلام المال من اليوتيوب

قبل استلام الأموال من يوتيوب وتحقيق الشروط التي ذكرناها أعلاه ومن بينها الشروط الأساسية ألا وهي الـ 4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك، يبقى عليك التسجيل في برنامج جوجل أدسنس وتفعيل حسابك عن طريق رمز PIN ، وهو الرمز الذي ترسله إليك شركة Google AdSense لتفعيله.

في حال تعذر وصول الرمز إلى عنوانك الذي قدمته يمكنك الانتظار لمدة ثلاث شهور وتقوم بعدها بإرسال بريد الكتروني لشركة جوجل ادسنس تشرح فيه تعذر حصولك على رمز pin ، حينها ستتم مطالبتك بإرسال ملفات شخصية مثل صورة البطاقة الشخصية الصادرة عن جهة حكومية أو جواز السفر إذا كنت مقيماً في بلد مختلف، أو رخصة قيادة صالحة.

وبعد ربط حسابك أو قناتك في YouTube مع حساب جوجل ادسنس، يتبقى عليك إضافة الإعلانات للفيديوهات المنشورة، حيث يمكنك إضافة العديد من أنواع الإعلانات وهي:

  1. إعلانات TrueView
  2. اعلانات أثناء البث غير قابلة للتخطي اسمها Non-skippable instream ads
  3. اعلانات الوفير أثناء البث وتسمى Bumper instream ads
  4. إعلانات البطاقات الدعائية وهي باسم Sponsored card ads
  5. إعلانات Overlay ads
  6. اعلانات Display ads

بالنسبة لطريقة تركيب هذه الاعلانات، فهذا يحتاج لدرس جديد وتعمق أكثر، وسنتحدث عنه في درس قادم إن شاء الله.

بعد تركيب الاعلانات بشكل مناسب على الفيديوهات ستجد أرباح اليوتيوب الخاصة بك في قسم التقارير على حسابك في جوجل ادسنس.

هذا كل شيء نتمنى أن يكون موضوعنا عن الربح من اليوتيوب و كيف تنشئ قناة ناجحة بالتفصيل قد نال اعجابكم واستفدتم منه.


تعليقات