U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

كيف تستفيد من خدمة Google Play للحماية من التطبيقات الضارة

هل تعلم أن تنزيل التطبيقات الضارة على هاتفك، يشكل تهديداً خطيراً للأمان والخصوصية؟ يمكن أن يؤدي تحميل وتثبيت تطبيقات الطرف الثالث، التي تم انشاؤها خارج متجر جوجل بلاي إلى زيادة خطر التعرض للتجسس واختراق الهاتف. والسبب أنها لا يتم فحصها بنفس معايير الدقة والمراقبة، الموجودة في خدمة Google Play للحماية. إذا كنت تتساءل عن كيف تستفيد من خدمة Google Play لحماية هاتفك من التطبيقات الضارة، فقط تابع الشرح.

كيف تستفيد من خدمة Google Play للحماية من التطبيقات الضارة
خدمة Google Play للحماية من التطبيقات الضارة

ما هي التطبيقات الضارة؟

التطبيقات الضارة في الهاتف، هي برامج أو تطبيقات تم تصميمها لتسبب الضرر لمستخدمي الهواتف النقالة. توجد هذه التطبيقات على الأغلب في مواقع الويب خارج Google Play. وتختلف هذه التطبيقات من ناحية أهدافها وتأثيراتها، ومع ذلك توجد هناك بعض الأمثلة الشائعة عليها مثل:

برامج التجسس (Spyware):

يهدف هذا النوع من التطبيقات إلى التجسس على نشاط المستخدم في هاتفه، سواء عن طريق تسجيل المكالمات، أو مراقبة الرسائل النصية، وتتبع المواقع، وقد تقوم بعضها بسرقة المعلومات الشخصية.

البرامج الخبيثة (Malware):

هي تطبيقات خطيرة، والهدف منها هو إلحاق الضرر بالجهاز، أو سرقة معلومات حساسة. ويمكن أن يسبب هذا النوع من التطبيقات أضراراً أخرى، مثل تعطيل الهاتف، وتشويه بياناته، أو سرقة المعلومات المالية المحفوظة.

التطبيقات المشتركة (Adware):

هي من أشهر أنواع التطبيقات الضارة، التي تعرض إعلانات مزعجة بشكل مستمر على الهاتف المحمول، حيث تقوم بجمع المعلومات الشخصية للمستخدم، لتوجيه الإعلانات بشكل مستهدف.

الفيروسات الهاتفية (Mobile Viruses):

تنتشر هذه التطبيقات من خلال تطبيقات مصابة بتلف، أو عن طريق إرسال رسائل احتيالية، وفي الغالب يسبب هذا النوع التلف في النظام، أو تقوم بتنفيذ أنشطة غير مرغوب فيها.

التطبيقات القامعة (Ransomware):

تشكل هذه التطبيقات تهديدًا خطيرًا للغاية، حيث تقوم بعملية تشفير ملفات المستخدم الخاصة، ومن ثم تطالبه بفدية مالية لاستعادة الوصول إلى الملفات المسروقة.

ما هي خدمة Google Play للحماية؟

تقوم خدمة "Google Play للحماية" بفحص تطبيقاتك وأجهزتك باستمرار، بحثاً عن أي سلوك ضار أو غير مرغوب فيه. والآن نقدم لك لمحة مختصرة حول كيفية استفادتك من هذه الخدمة.

    من أجل حماية هاتفك من التطبيقات الضارة، يجب عليك اتباع بعض الإجراءات الوقائية، مثل:

    1. تحميل التطبيقات من مصدر موثوق مثل Google Play.
    2. قراءة تقييمات المستخدمين وتعليقاتهم على التطبيق قبل تحميله.
    3. تحديث النظام والتطبيقات المثبتة باستمرار لسد الثغرات الأمنية.
    4. تفعيل الإعدادات الأمنية في هاتفك، وأهمها ميزة التحقق بخطوتين.
    5. تقييد الأذونات الممنوحة للتطبيقات، مثل الوصول إلى الكاميرا وسجل الاتصالات والملفات.

    علاوة على ذلك، يجب عليك أن تكون حذراً للغاية، وحريصاً على أمان هاتفك. بحيث تتعرف على إشارات الاستفزاز والإشارات التي تؤكد وجود تطبيق ضار مثل:

    • زيادة استهلاك البطارية، ونفاذ شحنها بسرعة.
    • تأخر في الاستجابة، وحدوث حالة تجمد في الهاتف.
    • عند ظهور إعلانات غير مرغوب فيها بشكل مستمر.

    بالالتزام بممارسات الأمان المناسبة، يمكنك حماية هاتفك من التطبيقات الضارة، والاستمتاع بتجربة آمنة وموثوقة.

    هل خدمة Google Play فعالة للحماية من التطبيقات الضارة؟

    تعمل خدمة Google Play جاهدة لحماية الهواتف المحمولة من تثبيت التطبيقات الضارة باستمرار، من خلال إرسال الإشعارات التحذيرية للمستخدمين. كما يعتبر متجر التطبيقات Google Play متجراً رسمياً لتنزيل التطبيقات، التي تعمل على أنظمة تشغيل Android. بالإضافة إلى أنها تقوم بتنفيذ إجراءات أمان صارمة للحد من وجود التطبيقات الضارة حتى في المتجر.

    ستقوم خدمة "Google Play للحماية" بتنبيهك عند إزالة أي تطبيق قمت بتحميله من "متجر Google Play"، لأن هذا التطبيق يمكنه الوصول إلى معلوماتك الشخصية، وحينها سيتاح لك خيار إلغاء تثبيته.

    آلية عمل خدمة Google Play للحماية

    تقوم Google Play بعملية تحليل للتطبيقات، قبل نشرها في المتجر باستخدام نظام قوي لتحليل الأمان الخاص بها، حيث تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، للكشف عن أي تهديدات أمنية محتملة. ويتم فحص التطبيقات المتواجدة على المتجر للتأكد من عدم وجود برامج ضارة، أو سلوك غير مرغوب فيه من قبل أي تطبيق.

    يساعد برنامج Google Play Protect في حماية هاتفك من تنزيل، وتثبيت التطبيقات الضارة المحتملة.

    علاوة على ذلك، توفر خدمة جوجل بلاي للحماية بعض ميزات الأمان الإضافية، مثل التحديث التلقائي للتطبيقات، بهدف سد الثغرات الأمنية، وتحسين الأداء بشكل عام. وترسل تحذيرات أمان للمستخدمين، تظهر عندما يتم الكشف عن تطبيق ضار سيتم تثبيته، ونظام إذونات متطور يسمح للمستخدمين بإعطاء الصلاحيات لكل تطبيق أو منعها.

    ومع ذلك، قد لا يخلو الأمر من بعض التجاوزات في بعض الأحيان، وتنتشر بعض التطبيقات الضارة على Google Play. لذا، من الضروري جداً أن تكون حذراً قبل النقر على زر التنزيل لأي تطبيق، والصحيح، هو أن تقوم بتثبيت التطبيقات فقط من مطورين موثوق بهم، ومراجعة تقييمات وتعليقات المستخدمين الذين قاموا بتنزيله مسبقاً.

    أضف على ذلك، من أجل حماية الجهاز الخاص بك، يمكنك تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات والأمان antivirus على هاتفك، لتعزيز الحماية ومكافحة التهديدات الأمنية المحتملة.

    طريقة تفعيل خدمات "Google Play للحماية" أو إيقافها

    يتم تفعيل خدمة Google Play للحماية بشكل تلقائي، على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، ويمكنك إيقافها. لكن ننصحك بإبقائها مفعلة دائماً للحفاظ على أمان جهازك من التطبيقات الضارة.

    1. افتح تطبيق "متجر Google Play".
    2. انقر على رمز الملف الشخصي، الموجود أعلى يسار الشاشة.
    3. انقر على Play للحماية، ثم توجه إلى الإعدادات.
    4. قم بتفعيل خيار إعداد فحص التطبيقات باستخدام تفعيل خدمة "google play للحماية" أو إيقافها.

    الخلاصة لخدمة Google Play

    الاستعانة بها كأداة للحماية من التطبيقات الضارة، هي خيارك الذكي، في حال كنت ترغب في المحافظة على أمن وخصوصية معلوماتك. تتضمن هذه الخدمة مجموعة واسعة من التطبيقات، وتفتخر جوجل بمعايير الأمان الصارمة التي تطبقها. من خلال اتباع بعض الإرشادات الأمنية الأساسية، والحذر عند تنزيل أي من التطبيقات. ويمكننا القول بأنه يمكنك الاستمتاع بتجربة آمنة، وموثوقة على جهازك الأندرويد.

    الأسئلة الشائعة

    ما هي خدمة جوجل بلاي للحماية؟

    تقوم خدمة "Google Play للحماية" بفحص تطبيقاتك وأجهزتك باستمرار، بحثاً عن أي سلوك ضار أو غير مرغوب فيه. فهي واحدة من خدمات جوجل بلاي المتخصصة في حماية أجهزة أندرويد من التطبيقات الضارة، وبشكل عام تأتي مثبتة تلقائياً مع باقي خدمات جوجل بلاي على أجهزة الأندرويد المتوافقة، وتعمل أيضاً كخدمة في خلفية النظام بشكل دائم.

    ما فائدة تطبيق خدمات Google Play؟

    تقوم خدمات Google Play بمزامنة الإعدادات الخاصة بحساب المستخدم على Google على جميع الأجهزة، ومن ثم تجمع المعلومات الضرورية للمساعدة في حماية حسابه. وقد تجمع "خدمات Google Play" بعض البيانات الأخرى لتفعيل وظائف التطبيقات المضمّنة، مثل "خرائط Google" وغيرها.

    ماذا يحدث لو تم حذف بيانات خدمات جوجل بلاي؟

    بإمكانك مسح بيانات جوجل بلاي من هاتفك بكل أمان في كل لحظة، ومن ثم إعادة إدخال بريدك الجيميل عليه، أو تبديل حسابك منه كما تريد. وفي هذه الحالة لن يتاثر هاتفك من هذا الإجراء، ولا تقلق لأنه لن يتم حذف أي تطبيق منه إلا في حال قمت بعمل فرمتة للهاتف و إعادته لضبط المصنع.


    تعليقات