U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

كيفية تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO

تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO
تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO

سنتعرف في هذا الدرس على كيفية تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO من ضمن سلسلة كورس تحسين محركات البحث SEO . حيث أن هذه التحسينات التي سنقوم بتعلمها وتطبيقها على صفحات موقعنا تشمل العديد من الخطوات . ومنها تحسين محركات البحث للعناوين والنصوص والصور بناء الباك لينك إلخ... للحصول على ترتيب أفضل في نتائج بحث جوجل.

لمحة عن الأون بيدج سيو ONPAGE SEO

أون بيدج سيو هو مصطلح عام يطلق على كافة الإجراءات على الموقع مثل تحسين مظهر الموقع وتصميمه . وهناك العديد من الإجراءات والتدابير المتعلقة بتحسين ONPAGE SEO . والتي تعرف بـ السيو الفني.

ما هو السيو الفني؟
يمكنك تحقيق نتائج باهرة من خلال تطبيقك لبضع خطوات أساسية . وأهم خطوات السيو التقني هي تحسين سرعة الموقع (أوقات التحميل) وسهولة القراءة للمحتوى بشكل عام. بالإضافة إلى فهرسة محتوى الموقع .

أهمية تحسين السيو الداخلي On-Page SEO

  • شرح on-page seo
تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) أو التحسينات على الصفحة هو كل إجراء تقوم به على موقعك الإلكتروني . يتعلق هذا الإجراء بتحسين موقعك الإلكتروني بشكل عام من حيث المحتوى والتصميم وهيكل الموقع . بالإضافة إلى تحسين سرعة تحميل الصفحات ليتناسب بشكل جيد مع متطلبات محركات البحث .

وهذا يسهل من عملية فهرسة وأرشفة وظهور صفحات موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى . أو نتائج البحث ذات الصلة من العملاء المحتملين ، مع توفير تجربة تصفح أفضل لزوار الموقع ، بحيث تتوافق مع رغبة الزائر الأساسية من زيارته للموقع . سواء كان الهدف منها البحث عن معلومات ، أو من أجل إتمام عملية شراء معينة . أو البحث عن موقع نشاط تجاري محلي على خرائط جوجل .

تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO
تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO


الآن ننتقل للمحتوى الأهم وهو كيفية تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO وعلى الموقع بشكل عام .

1. تحسين محتوى الموقع Content

  • تسويق محتوى الموقع
يقوم محرك البحث جوجل بتحديث خوارزمياته من حين لآخر . وتهدف هذه التحسينات إلى جعل الموقع الإلكتروني في مقدمة نتائج البحث . ونقصد هنا المواقع والصفحات التي تقدم محتوى مشوق ويفيد المستخدمين . لذلك يعد تحسين المحتوى من أهم الخطوات عندما يتعلق الأمر بتحسين أداء الصفحة أون بيدج On-Page SEO .
  • الجودة والكمية
يجب أن تكون المقالات مهمة للقارئ بالفعل وتغطي حاجته من عملية البحث. من الهام جداً ألا تقوم بنسخ النصوص من مواقع الويب الأخرى. ويجب ألا تحتوي الصفحة على جمل كاملة فردية متطابقة. وتعرف هذه الظاهرة باسم "المحتوى المكرر"، ولها تأثير سلبي على ترتيب موقعك في جوجل.

2. تحسين الكلمات المفتاحية keywords

كنا قد تحدثنا في درس سابق عن كيفية إيجاد الكلمات الرئيسية Keywords المناسبة وأهم الأدوات اللازمة للبحث عنها.
استخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة

المقصود بـ الكلمات المفتاحية هي تلك المصطلحات أو العبارات التي يدخلها المستخدمين في بحث جوجل .

يجب عليك تحسين النصوص الموجودة في موقعك ودعمه بالكلمات المفتاحية المناسبة. ونقصد هنا بكلمة دعمه أن تختار الكلمات المفتاحية ذات الصلة بنص الموضوع وتضمينها فيه.

بعد الانتهاء من الصفحة تأكد من احتواء النص على هذه الكلمات الأساسية التي قمت بجمعها، ولكن بدون مبالغة .

لاحظ أن حشو الكلمات المفتاحية يعتبر جريمة تعاقب عليها Google . وتضر موقعك بترتيب أقل في نتائج البحث .

3. تحسين الروابط الداخلية

وهو عملية تحسين الربط الداخلي لموقعك Internal Link . والهدف منها هو تحسين إمكانية العثور على موقعك الالكتروني في جوجل . وتعد هذه الطريقة من أهم عوامل ترتيب جوجل لتحسين محرك البحث.

يمكن تعيين هذه الروابط داخلياً ، وليس فقط أن تؤدي إلى مواقع أخرى. على سبيل المثال ، تحسين الانتقال من الصفحة الرئيسية للموقع إلى الصفحات الفرعية . أو إجراء دمج ما بين مقالات مدونة مختلفة مع بعضها البعض ضمن مقالات المدونة .

نأخذ مثالاً على ذلك ، غالباً ما تشاهد عبارات مثل "مقالات ذات صلة" ، أو "قد يهمك أيضاً" في صفحات ومواقع الويب. والغرض منها هو الارتباط الداخلي. في هذه الحالات الإبداع مطلوب.

كما يوجد طرق مبتكرة من أجل تحسين الربط الداخلي . أو تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO . مثل أن يقوم المدونين بالتعليق على المقالات القديمة. أو جمع أفضل المقالات التي تتحدث عن موضوع معين في موضوع خاص.

4. تحسين الصور ومقاطع الفيديو

من المهم جداً تحسين ظهور موقعك في بحث صور جوجل

حيث أن الصور ومقاطع الفيديو التي يتم دمجها في الموقع تعتبر جذابة للمستخدمين. أضف إلى ذلك أنه يمكن للمستخدمين العثور على موقعك الالكتروني من خلال البحث عن طريق الصور .

يجب إجراء التحسينات على الصور بحيث تتوافق مع معايير السيو . ويكون ذلك من خلال استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان الصورة وضمن الوصف أو النص البديل "Alt Text".

5. تحسين الوصف ( الميتا الداخلية للصفحة )

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن تحسين ONPAGE لا يشير فقط إلى المحتوى المرئي من الصفحة للقراء من البشر. لكن يجب عليك أن تقدم معلومات كافية لجوجل أيضاً .

يجب أن يحتوي الميتا عنوان الصفحة والوصف على الكلمات المفتاحية الرئيسية ومرادفاتها.

كن على ثقة بأن علامة العنوان والوصف التعريفي تؤثر بشكل كبير على كيفية ظهور موقعك في نتائج بحث جوجل . طبعاً في حال تم تصميمها بشكل جيد وفريد. فهذا من شأنه زيادة احتمالية نقر المستخدم على روابطك الظاهرة في نتائج محرك البحث .

تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO
تطبيق التحسينات على الصفحة On-Page SEO


الخلاصة
الأساليب التي قدمناها في شرح on-page seo ليست شاملة لتحسين ON PAGE SEO . فهناك الكثير من الإجراءات التي يمكنك القيام بها لإجراء التحسينات على الصفحة . وبشكل أساسي ننصح بشدة بضرورة استخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة في عنوان URL . أو في صورة الموضوع ، أو ضمن وصف المواضيع والصفحات بشكل عام.

أضف إلى ذلك أنه يتم تصنيف جميع الأشياء التي تفيد الزوار بشكل إيجابي. ولا ننسى المحتوى ، كما ينطبق هذا على الأمور الفنية والتقنية التي ذكرناها في بداية المقال. مثل أوقات تحميل الموقع . وسنشرح في الدرس التالي Off-page SEO وأهميته أيضاً في رفع ترتيب الصفحات في محركات البحث.


نصيحة
يجب أن تستمر في عملية تحسين ON PAGE SEO لموقعك دائماً ولا يجب اهمالها أبداً.

تعليقات