U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

شرح SEO للمبتدئين خطوات تحسين محركات البحث

شرح SEO للمبتدئين خطوات تحسين محركات البحث
شرح SEO للمبتدئين خطوات تحسين محركات البحث

إذا كنت مبتدئ فى مجال السيو، وتريد تعلم أساسيات تحسين محركات البحث، فأنت في المكان الصحيح. حيث سأقدم لك في هذا المقال شرح SEO للمبتدئين وشرح مفصل عن أهم المصطلحات والمفاهيم التقنية المتعلقة في مجال تعلم SEO. حيث يمكنك تعلم خطوات تحسين محركات البحث بسهولة. فإذا كنت مهتماً بذلك تابع الشرح.

فيما يلي سأقدم لك شرح مفصل لأهم الخطوات التي تساعد في شرح seo للمبتدئين. يمكنك اتباعها للرقي بموقعك على محركات البحث. بالإضافة إلى شرح مفصل عن مفهوم تحسين محركات البحث الذي يجهله الكثيرون من أصحاب المواقع.

عندما يكون لديك علم وخبرة بسيطة بأسرار الـ SEO ماهو . سيكون بمقدورك التحسين من ترتيب موقعك، والظهور في النتائج الأولى في محرك البحث. وعلى الرغم من أن علم السيو كبير ومليء بالخفايا والأسرار التي لا يتقنها إلا المحترفون. إلا أنني فيما يلي سأقدم لك دليل شرح seo للمبتدئين في خطوات بسيطة، من شأنها تحسين موقعك بشكل ملحوظ.

ما هو الـسيو SEO ؟

مصطلح السيو أو الـ SEO هو اختصار لعبارة " Search engine optimization ". أي تهيئة المواقع الالكترونية لمحركات البحث مثل جوجل وبينج أو ياهو وغيره من محركات البحث.

والمقصود من عبارة تهيئة الموقع لمحرك البحث، هو عملية تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى. فذلك من شأنه زيادة عدد زيارات الموقع أي حركة المرور العضوية التي تأتي من جوجل. وبالتالي زيادة أرباحه الشهرية، سواءً من عرض الإعلانات أو من التجارة الالكترونية.

تعد نسبة 74% من الزيارات التي يحصل عليها موقعك من محرك البحث، وبما أن زيارات محرك البحث جوجل هي الأفضل في تحديد سعر النقرات على الإعلانات. لذلك يجب عليك أن تهتم بتحسين ترتيب موقعك في محرك البحث بشكل كبير، حيث أن الاعتماد على زيارات السوشيال ميديا وحدها فقط ليست كافية لتحقيق ذلك.

ويعد أساس تعلم SEO الأول هو اختيار الكلمات المفتاحية " Keywords " المناسبة. حيث أن اختيار الكلمة المفتاحية ذات المنافسة المناسبة، ومعدل البحث من الصفر إلى 1000 فما فوق وبسعر نقرة مناسب. كلها عوامل هامة لإنشاء مقالات جيدة وناجحة يكون أساسها صحيح، ومن ثم تأتي بعدها أهمية السيو في تصدر نتائج البحث.

خطوات تحسين محركات البحث SEO

  • تحليل الكلمات الرئيسية
من أكبر التحديات التي تواجه أصحاب المواقع الالكترونية في تحسين محركات البحث للمبتدئين وخاصة في التجارة أو التسويق. هي اختيار الكلمات الرئيسية التي تتلاءم مع المحتوى، والتي تجذب حركة المرور ذات النوعية الجيدة إلى موقعك.

وعلى الرغم من أن الكلمة الرئيسية هي ليست العنصر الوحيد الذي يؤثر على مكانة تواجدك ضمن نتائج البحث. إلا أنه من المهم جداً أن تستخدم الكلمة الرئيسية المناسبة والصحيحة دوماً كلما كان ذلك ممكناً. وذلك لجذب انتباه آليات وعناكب الأرشفة والبحث للمحتوى الخاص بك.

في المشاركات الأصغر حجماً والتي يصل المحتوى فيها إلى 500 كلمة تقريباً، يجب أن تتواجد الكلمة الرئيسية على الأقل 5 مرات خلال النص. أي بنسبة 5%، بما في ذلك العناوين الرئيسية والفرعية والفقرات، وهي واحدة من أساسيات SEO.

ومع أنه لا يوجد حد معين لذكر الكلمات الرئيسية. إلا أنه من المهم دوماً أن تأخذ بعين الاعتبار أن النصوص التي تحتوي على عدد كبير من الكلمات المفتاحية المكررة، يمكن أن يتسبب في الإرباك لدى الزائر.

والمهم لدينا الآن هو إيجاد الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً في البحث، ويمكنك استخدام أدوات مجانية مختلفة مثل أداة Google Trend أو Google Keyword Planner للتعرف على طرق البحث المختلفة. ومن ثم عمل تقييم للكلمة التي قمت باختيارها على مخطط بحث الكلمات.

أو يمكنك استخدام أداة مشرفي المواقع " google search concole ". حيث تقدم لك هذه الأداة أهم الكلمات المفتاحية التي يكتبها زوار موقعك للعثور عليك في محركات البحث.

  • إنشاء محتوى يبحث عنه الناس
بعد أن حددت الكلمة المفتاحية، تأتي مرحلة إنشاء محتوى متوافق مع معايير السيو. وفكرة تخمينك للمحتوى الذي يبحث عنه الزائر يمكنك اقتباسها بكل بساطة من اقتراحات بحث جوجل.

على سبيل المثال عندما تريد كتابة مقالة تتحدث عن " كيفية الربح من الانترنت " يمكنك إلقاء نظرة على اقتراحات البحث في جوجل نفسها، لمعرفة ما يبحث عنه الناس. أي الكلمات التي يكتبوها عند بحثهم عن الموضوع الذي تريد الكتابة عنه، كما هو موضح في الصورة:

شرح SEO للمبتدئين خطوات تحسين محركات البحث
شرح SEO للمبتدئين خطوات تحسين محركات البحث

وكما هو موضع لك بالصورة أعلاه، تجد أن محرك البحث جوجل يقدم لك اقتراحات للمحتوى الذى يبحث عنه الجمهور بشكل دائم. وكل صيغ البحث التي تتعلق بالكلمة المفتاحية التي تود كتابة مقالة حولها. حيث تعد اقتراحات جوجل من الطرق الجميلة والسهلة لمعرفة نية البحث الذي يريدها الباحثون عند كتابة أي كلمة بحثية. وتعد هذه الخطوة من أسهل خطوات شرح SEO للمبتدئين.

  • المحتوى هو الملك
هي من المصطلحات المشهورة لدى محرك البحث جوجل. لما لها من تأثير كبير جداً على تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث، ورفعه إلى النتيجة الأولى رقم واحد.

لكن كيف ؟!..

سواءً كنت مدون على منصة blogger أو ووردبرس، أنت لست بحاجة لتوظيف خبير سيو لموقعك. سأقدم لك الآن بعض المهارات والنصائح الهامة التي من شأنها كيفية عمل SEO للمقالة التي تريد كتابتها. حيث يبدأ مفهوم تحسين محركات البحث سيو للموقع في خطوات بسيطة، وهي كالتالي:

1- اختيار عنوان جذاب للمقالة
إن اختيارك للعنوان المناسب والمقنع للنقر عليه ودخول الزائر لقراءته من العوامل الرئيسية التي تزيد من حركة المرور على موقعك. لذلك احرص على كتابة عنوان فريد وجذاب، ولا تنسى تضمين الكلمة الرئيسية في العنوان وحبذا لو تكون في أولى كلماته.

يجب أن يجذب العنوان الباحثين في محرك البحث ويحفزهم على النقر عليه والدخول لقراءة المقالة. لذلك يجب أن يكون العنوان جذاب ومقنع للباحث لدرجة أن يجعله ينقر على الرابط والدخول وقراءة المقالة من مجرد مشاهدة العنوان.

ولسوء الحظ ليس هناك قواعد سيو ثابتة لكتابة عنوان المقالة الناجح، لكن أهم قواعد كتابة عنوان المقالة هي أن يحتوى على الكلمة المفتاحية. وصياغة العنوان تحتاج إلى احترافية وابتكار ومعرفة مسبقة بما يجذب القارئ، والأمر كله يتعلق بمدى فهمك للجمهور الذي تريد استهدافه.

حاول أن تبتعد عن العناوين الطويلة، لأنها لن تظهر كاملة على محرك البحث وستظهر مقصوصة بهذا الشكل "… ". ويمكنك التحقق من طول عنوان المقالة قبل نشرها من خلال هذه الأداة.

2- تحسين رابط الـ URL للمقالة
حاول أن تجعل رابط المقالة مفيد ومختصر، على سبيل المثال أن يكون عنوان url بهذا الشكل:

https://www.zytazo.com/2021/7/287539884.php

ويمكن أن يكون بهذا الشكل أيضاً:

/https://www.zytazo.com/blog/seo-tutorial-for-beginners

هل لاحظت الفرق بينهما ؟ يمكنك تخمين أيهما الأفضل من وجهة نظرك ؟

هذا صحيح، الشكل الثاني للرابط هو الأكثر وضوحاً. لذلك حاول أن يكون رابط المقالة مختصر، ويحتوى أيضاً على الكلمة الأساسية للمقالة، ويفضل أن يكون باللغة الإنجليزية مع فصل الكلمات عن بعضها بهذا الرمز " - ". وتعد هذه الخطوة من أهم خطوات شرح seo للمبتدئين، فلا تهمل تطبيقها في محتوى موقعك بشكل عام.

3- تهيئة سيو الصور
على الرغم من أن هذه الخطوة تبدو مملة بعض الشيء، إلا إنها مهمة للغاية في تحسين محركات البحث. وتكون من خلال كتابة تسمية لجميع الصور داخل المقالة " image seo optimization ". فهي من الأمور التي تساعد جوجل على أرشفة الصورة والتعرف عليها.

و بمعنى أدق عندما تضيف صورة للمقالة اكتب النص البديل والذي يدعى " image alt ". وهو النص الذي تراه عناكب الأرشفة ولا يراه الزائر. وعندما تختفي الصورة من المقالة لسبب ما، سيظهر هذا النص بشكل تلقائي مكانها.

شرح الـ SEO الداخلي

  • اكتب مقالة بشكل سلس ومفهوم
للحصول على مقالة مهيأة بشكل جيد للسيو تأكد من كتابتها بشكل سلس ومفهوم ومرتب. فاختيار الكلمة المفتاحية وصياغة العنوان والرابط، وحدهما ليس كافياً لتصدر مقالتك.

لذلك اهتم بصياغة المقالة بشكل جيد وترتيبها بشكل مريح للعين وسهل القراءة والفهم. لأن المحتوى الغير منسق والغير مصاغ بطريقة سليمة، يجعل القارئ يغادر الصفحة بسرعة. وهذا يؤثر على معدل الارتداد للموقع ويزيده.

حاول أن تبذل قصارى جهدك في تنسيق وترتيب مقالتك بشكل جيد، واستخدم وسوم العناوين ( h1 ، h2 ، h3 ) بشكل مرتب داخل المقالة، فهي تجعل مقالتك جميلة ومرتبة بعناوين أساسية وفرعية. ولا تنسى التأكد من تضمين الكلمة المفتاحية به كما ذكرت لك سابقاً، و يجب أن يكون ذلك بشكل ذكي واستراتيجي وليس فقط مجرد حشو كلمات بدون معنى.

كذلك حاول استخدام علامات الترقيم والقوائم والفاصلات. وغيرها من العلامات التي تنسق المقالة. حيث أن صياغة مقالة بشكل سليم وجذابة، هو من أساسيات شرح seo للمبتدئين.

وأخيراً وليس آخراً، لا يجب أن تنسى وصف المقالة " meta "، فهو من الخطوات الهامة لتحسين ترتيب الموقع على محركات البحث. حاول تضمين الكلمات المفتاحية في وصف المقالة. حيث أن الوصف الجيد للمقالة من شأنه تعريف عناكب الأرشفة بنوع المحتوى، وبالتالي ترتيبه بشكل جيد.

  • احصل على الباك لينك والروابط الداخلية
مما لا شك فيه أن الحصول على باك لينك قوي هو خطوة مهمة للغاية بالنسبة لشرح قواعد وخطوات شرح SEO للمبتدئين، وكذلك تضمين الروابط الداخلية في المقالة.

حيث أن الاستناد إلى موقع آخر مرتبط بنفس نوع المحتوى في سياق المقالة مفيد للغاية، ويزيد من ثقة جوجل بها. بشرط أن يكون ذلك الموقع قوي وموثوق من جوجل، وإلا سيحصل موقعك على spam من محرك البحث جوجل.

فكما لاحظت مثلاً من خلال مقالتي هذه، ستجد في الأعلى عند الخطوة رقم 1 قمت بعمل باك لينك لجوجل تريند. ولكنه ليس مجرد حشو للكلمات أو الباك لينك أو بدون داعي، لكنه يندمج ضمن سياق المقالة نفسها وهو مفيد للمقالة ويفيد القارئ في نفس الوقت.

والخلاصة تقول بأن بناء باك لينك لمواقع كبيرة وموثوقة يزيد من قوة مقالتك وتصدرها. وكلما كان لديك المزيد من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية، كلما كانت فرصتك أكبر في رفع ترتيب صفحتك في نتائج البحث الأولى.

ونفس الشيء الذي لا تقل أهميته عن بناء الباك لينكس، هو الروابط الداخلية للمقالة. حيث أن ربط مقالات موقعك ذات المحتوى المشابه ونفس فكرة ومضمون المحتوى أمر مهم للغاية للسيو. وهو يساعد الزائر على التنقل بين صفحات موقعك وقراءة المزيد من المقالات. مما يساعدك أيضاً في خفض معدل الارتداد على الموقع.

سواء من الحصول على الباك لينك الخارجي أو بناء روابط داخلية للمقالات. فهما من أهم أساسيات تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO وهي واحدة من أهم نقاط شرح seo للمبتدئين.

كما أنصحك بالحصول على دورة تدريبية مجانية من اليوتيوب، حيث يوجد الكثير من القنوات التقنية التي تتحدث عن شرح السيو ومفاهيمه وأساسياته. أو يمكنك قراءة كتاب تحسين محركات البحث PDF من بعض المنصات الخاصة ببيع الكتب.

كان هذا كل شيء عن تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO أتمنى أن أكون قد وفقت في كورس شرح SEO للمبتدئين. وأن تكونوا قد استفدتم بشكل كبير من خطوات تحسين محركات البحث لمواقعكم..

تحياتي لكم وبالتوفيق..

تعليقات