U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

ما هو الباك لينك Backlink | طريقة عمل باك لينك قوي لموقعك

ما هو الباك لينك Backlink | طريقة عمل باك لينك لموقعك
ما هو الباك لينك Backlink | طريقة عمل باك لينك لموقعك

ما هو الباك لينك Backlink وكيف أحصل عليه، سؤال يخطر على بال الكثيرين من صانعي المحتوى. سواء كانوا أصحاب مواقع على الويب أو قنوات على اليوتيوب. سأعرفك من خلال هذه المقالة على طريقة عمل باك لينك قوي لموقعك بسهولة.

في مقال سابق كنا قد تحدثنا عن أهمية السيو في تصدر نتائج البحث وطريقة عمل سيو للموقع. وأشرنا فيه بشكل مختصر إلى الباك لينك أو الرابط الخلفي. أما في هذا المقال سنقوم بشرح ما هو باك لينك Backlink SEO وكيفية الحصول عليه، وما هي أهميته في عملية تحسين السيو. وأيضاً ما هي طريقة عمل باك لينك لموقعك وسنجيب على سؤال ما الفرق بين الباك لينك الـ do follow و الـ no follow وهل يوجد باك لينك مجاني. وإن كان موجوداً، هل يمكن عمل باك لينك مجانا، ولنبدأ استعد للرحلة.

يختلف الـ باك لينك Backlink باختلاف الطريقة التي يتم استخدامه بها من قبل مشرفي المواقع الإلكترونية أو صانعي المحتوى على شبكة الإنترنت من خلال نشر روابط مواقعهم أو صفحاتهم ومقالاتهم في مواقع أخرى، أو عن طريق ربطها مع بعضها البعض.

ما هو الـ باك لينك Backlink وما هي فائدته؟

تعريف الباك لينك هو عبارة عن رابط نصي أو مجموعة من الروابط النصية، يطلق عليها باللغة الإنجليزية (Backlinks). وتعرف أيضاً باسم الوصلات الواردة، أو الروابط الخلفية. وهي مجموعة وصلات تحتوي على كلمة معينة يتم من خلال النقر عليها الوصول إلى موقع ويب أو صفحة أخرى على الإنترنت. وكلما كان تصنيف وأهمية الموقع عالية في محركات البحث، كلما حظي الموقع صاحب الرابط النصي على تقييم أفضل لدى محركات البحث. وتعد هذه من إحدى أقوى عوامل تحسين محركات البحث SEO ضمن إطار السيو الخارجي للموقع. والتي تساعد على رفع ترتيب المواقع في نتائج البحث الأولى على جوجل وغيره.

ال باك لينك مهم جداً للمواقع ومن أهم فوائده أنه يقوم بربط الموقع بمصادر قوية وموثوقة، مما يساهم في إكساب الثقة والسمعة الجيدة للموقع في محركات البحث بشكل عام. كما تؤدي إلى تسهيل عملية الزحف للموقع أو الصفحة من قبل عناكب محركات البحث. وبالتالي ظهور المقالات في النتائج الأولى لمحركات البحث.

قد يهمك هذا المقال:

ما هي أنواع الباك لينك backlinks

الروابط الخارجية باك لينكس، تزداد قيمة وجودة الروابط الخارجية التي تحول الجمهور إلى موقعك مع ازدياد حالة ترشيح وتوصية المواقع الأخرى المشهورة لهذه الروابط. كما أنها تنقل الثقة (Authority) وهي تشبه إلى حد كبير عملية الترويج التي يقوم بها شخص موثوق لدى الناس.

لاحظ هنا أن الروابط الخارجية يمكن أن تنعكس سلباً على موقعك في حال أنك حصلت عليها من مواقع لا تحمل ثقة الجمهور. والأهم من ذلك هي ثقة محركات البحث. وللتوضيح أكثر، يجب عليك التعرف على أنواع الباك لينك (Backlink).

  • الباك لينك الداخلي internal Backlink

وهي الطريقة المتعارف عليها لدى أصحاب المواقع للحصول على باك لينك قوي. وذلك من خلال ربط مواضيع ومقالات الموقع مع بعضها في كتابة نصوص إعادة توجيه الجمهور المستخدم لموقعك إلى صفحات أخرى على نفس الموقع. وتحمل هذه الصفحات محتوى ذو علاقة ومرتبط بالمحتوى الأول. وهي طريقة جيدة ومفيدة لأنها تساعد موقعك في الظهور بشكل أفضل، كما تفضلها محركات البحث كثيراً أثناء قيامها بعملية الأرشفة.

  • الباك لينك الخارجي External Backlink

أنواع الباكلينك الخارجي كثيرة جداً، وذلك لأنها تعتمد على مبدأ الابتكار والتجارب. وهنا لا يسعنا إلا أن نذكر أهمها وطرق الحصول عليها:

1- التعليقات:

تكون هذه الطريقة من خلال إضافة تعليقات على منشورات في مواقع ويب أخرى، حيث يمكنك كتابة اسم موقعك وإضافة رابطه داخل التعليق. وهي من أسهل الطرق المجانية للحصول على باكلينك قوي لموقعك.

2- مقالات المواقع الأخرى:

تعتبر هذه الطريقة من أهم وأفضل أساليب الحصول على باك لينك قوي، وتكون من خلال نشر رابط موقعك في مقالات المواقع الأخرى المشهورة. إما من خلال الأصدقاء والمعارف أو إذا كان المحتوى الخاص بك إبداعي واحترافي لدرجة أن يجعل المواقع المشهورة تأخذه وتربطه مع محتواها. وينقسم هذا النوع إلى فرعين منه :

باك لينك دوفولو Do Follow Links

هو عبارة عن رابط خارجي يضيف سلطة موقع معين إلى موقعك ويتم ذلك من خلال منشورات المواقع القوية التي تحمل دومين أوثورتي Authority مرتفع da. وهو مهم جداً في تصدر نتائج البحث، حيث أنه يساعد عناكب البحث في تتبع موقعك وأرشفته بشكل أفضل. بالإضافة إلى أنه يعزز من أهمية المحتوى الذي يقدمه.

وعند إعادة توجيه المستخدمين من المواقع القوية إلى صفحات موقعك التي تعتبرها هامة، فإنك تعزز بذلك من مصداقية موقعك لديهم.

ويكون ذلك عن طريق إضافة خاصية "rel=dofollow" في نهاية الرابط. وهكذا يزداد معدل الحركة الشبكية، وتعطي رسائل إيجابية لمحركات البحث، وهو بدوره يلاحظ قيمة هذه الصفحة التي اقترحها ذلك الموقع القوي.

طبعاً إذا أردت استخدام هذه الطريقة في الحصول على باك لينك قوي لموقعك بجودة عالية فأنت تحتاج إلى مختص في هذا المجال. أو أن تحصل على كورس باك لينك مدفوع من أحد المختصين وما إلى ذلك. لأن استخدامها بشكل خاطئ قد يؤثر سلباً على موقعك وسمعته بين محركات البحث، كما يؤثر على تجربة المستخدم.

باك لينك نوفولو No Follow Links

الباك لينك من نوع نوفلو هو أيضاً عبارة عن رابط خارجي، لكن الاختلاف أنه يتم وضع خاصية rel=nofollow داخل التاغ. وظيفة هذه الخاصية هي إخبار محركات البحث أنه لا يوجد توصية لهذا الرابط. وبمعنى آخر إعلام المحركات أن تتجاهله أثناء تنقل عناكب محركات البحث. وبالتالي لن يتم نقل الثقة أو الأثوريتي من ذلك الموقع الذي يحتوي على رابط موقعك.

من افضل مواقع باك لينك التي تشتهر بهذا النوع من الباك لينكس هي تلك المواقع الالكترونية التي تتيح النشر والتعليقات للجميع. مثل مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يعتقد الكثير أن مثل هذه الروابط لا أهمية لها لأنها من نوع باك لينك نوفولو No Follow Links كما ذكرنا سابقاً بأنها لا تجعل محركات البحث تعطي أهمية لهذا الرابط النصي. وهذا خاطئ لأنه ذو أهمية كبيرة ولعدة أسباب منها:

  1. بالنسبة إلى محركات البحث فهي تظن أن كثرة روابط الدوفولو في الصفحة يعد نوع من التحايل عليها. وأحياناً عندما تكثر روابط الدوفولو داخل الصفحة ينعكس ذلك سلباً عليها وعلى الموقع بشكل عام. لذلك فإن استخدام النوفولو يفي بالغرض.
  2. تساعد روابط النوفولو على جلب المزيد من الزوار إلى موقعك من مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. يمكن أن يتضرر الموقع وينتهي به المطاف إلى اصدار عقاب من محركات البحث فيحصل على سبام (SPAM). وعند استخدام رابط من نوع نوفولو فهو لن يتسبب في نقل الضرر إلى موقعك.
  4. الحصول على باك لينك لموقعك من هذا النوع نوفلو هو أمر بغاية البساطة، وليس معقد مثل رابط الدوفلو.

باك لينك جيست بوست

ما هو باك لينك جيست بوست؟ هو كتابة مقالة في موقع آخر بشرط أن يكون هذا الموقع في نفس مجال موقعك. لنفترض أن موقعك الالكتروني متخصص في مجال التقنية أو مراجعات الحاسوب، في هذه الحالة أنت بحاجة إلى عمل باك لينك جيست بوست في موقع مشابه للنيتش الذي تعمل عليه. وهذا ما يسمى باك لينك جيست بوست.

لنفرض أيضاً أنك متخصص في مجال التغذية والطبخ، ولديك موقعك المتخصص في ذلك. يجب عليك البحث عن موقع مهتم في نفس المجال. وتقوم بالنشر فيه بصفتك المدون الضيف، وعند إنشاء باك لينك جيست بوست Guest post احرص على أن يكون في آخر المقال نبذة مختصرة تشير إلى موقعك.

الباك لينك السام TOXIC / SPAM

توجد هناك روابط من نوع do follow تعتبر سيئة أو روابط سامة. تكون هذه الروابط في مواقع مشبوهة ذات سبام سكور عالي، أو يتم الحصول عليها من خلال التلاعب في شروط خدمة محرك البحث. أو عن طريق استخدام مواقع الباك لينك بشكل مفرط. وهي تؤدي إلي خفض ترتيب الموقع الالكتروني الخاص بك بدلاً من حصوله على ترتيب أعلى.

قد يتسبب أيضاً هذا النوع من الروابط الخلفية السامة في معاقبة موقعك من قبل Google أو حتى تقوم بإلغاء فهرسته من على محرك البحث. لذلك تذكر دائماً أن الترتيب الجيد لا يتعلق بكمية الروابط الخلفية، لكن الجودة هي التي تحدث الفرق.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على كورس تحسين محركات البحث SEO

نصائح هامة من أجل استخدام الباك لينك Backlink

  1. لا تستعمل برامج نشر الروابط مثل برنامج الباك لينك فهي لن تفيدك في الحصول على باك لينك.
  2. ترفض محركات البحث وخاصة جوجل العمليات المفرطة في تبادل الروابط بين المواقع بشكل مقصود.
  3. لا تحاول وضع روابط من موقعك بطريقة عشوائية وغير مفيدة بقصد الحصول على باكلينك.
  4. إن كان ولا بد فلا تكثر من نشر روابط موقعك في اليوم الواحد لكن اجعلها بفترات متباعدة.
  5. قم ببناء روابطك الداخلية في موقعك بشكل جيد وسليم من خلال الربط بين الصفحات.
  6. إذا كانت لديك قناة على يوتيوب يمكنك عمل الباك لينك لليوتيوب من خلال إضافة فيديو في المقال.
  7. تجنب الدخول أو استخدام خدمات مواقع باك لينك لليوتيوب لأنك لن تستفيد منها.

ختام المقال:

في النهاية أريد أن أشكرك لأنك أعطيتني من وقتك الثمين، وقرأت هذا الشرح الطويل الممل عن ما هو backlinks وكيفية بناء الروابط الخلفية. أو كيفية عمل باك لينك أو Backlink SEO. بذلك تكون قد تعرفت على طريقة عمل باك لينك مجانا، وتعرفت أيضاً على الفرق بين الباك لينكس. أراك في موضوع آخر.

ولا تنسى أن تنشر هذا المقال على وسائل التواصل ليستفيد غيرك. وإذا كان لديك إضافة للمقال تريد أن تشاركها معنا فقط اتركها في قسم التعليقات، وسأقوم بإضافتها في الحال.


تعليقات