U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

تجربتي في البيع في امازون ونصائح هامة للمبتدئين

تجربتي في البيع في امازون
تجربتي في البيع في امازون
تجربتي في البيع في امازون كانت من أفضل التجارب التي خضتها في حياتي. فهي الوحيدة التي فتحت لي باب الثراء من بين الكثير من التجارب الفاشلة مع مواقع أخرى، ولكن لم يكن هذا دون مشقة. حيث أن عملية استغلال شعبية أمازون في الربح والوصول إلى شريحة واسعة من المستهلكين جاء بالتزامن مع منافسة ساحقة مع باقي التجار.

كنا في مقال سابق قد تحدثنا عن كيفية الربح من أمازون بالتفصيل، وتطرقنا لهذا بشكل بشكل عابر. لكن اليوم الوضع مختلف قليلاً. حيث أنني من خلال هذا المقال سأعرض عليكم خلاصة تجربتي في البيع في امازون ونصائح هامة للمبتدئين. وكافة المعلومات الهامة التي استخلصتها من التعامل مع هذه الشركة العملاقة. وسأعرفكم أيضاً على طريقة البيع في امازون.

تجربتي في البيع في امازون

مما لا شك فيه أن عملية البيع في الآونة الأخيرة أصبحت تعاني من الكساد، وهذا الأمر لا يتعلق بالوطن العربي فقط بل هي هزة اقتصادية أصابت العالم أجمع. وخاصة بعد انتشار أزمة كورونا المستجد الذي كان له تأثير كبير على اقتصاد الدول.

ومن هنا جاءت الحاجة الملحة إلى تنشيط حركة التجارة العالمية. وهنا أنصح بشدة باستخدام الإنترنت في عملية التجارة، ولاسيما في البيع على موقع أمازون.

شركة أمازون هي واحدة من أكبر المواقع الغنية عن التعريف من ناحية التجارة الالكترونية في العالم كله، ولها شريحة عريضة من المتابعين من البائعين والمستهلكين. لذلك أصبح بإمكان أي شخص في العالم استغلال شهرتها في تحقيق مكاسب مالية كبيرة. حيث أن أمازون فتحت الباب أمام التجارة العالمية وليس المحلية فقط. الأمر الذي يكون له تأثير كبير في زيادة عدد الزبائن، وبالتالي كسب المزيد من الأرباح.

لكن المشكلة تكمن في موضوع التنافس مع التجار الآخرين، حيث أنه أصبح يتم على السلع المقدمة، ليس فقط من حيث جودة السلعة، بل من حيث سعر الشحن، وحجم العروض التي يوفرها البائع على المنتجات. لذا من الواجب الأخذ بعين الاعتبار كل هذه المفاهيم عند محاولة التجارة من خلال البيع على امازون.

نصائح هامة للمبتدئين: قبل الدخول في المخاطرة بموضوع البيع في أمازون ودخول سوق حيتان الأعمال يجب عليك أن تجرب البيع أون لاين على مواقع أخرى تكون أبسط من أمازون. وذلك حتى تكتسب كمية الخبرة المطلوبة منك قبل أن تقوم بالمجازفة بأموالك في تجارة قد تكون جديدة بالنسبة لك.

بالنسبة لي شخصياً من خلال تجربتي في البيع في امازون فقد قمت ببدء تجربة البيع على أمازون منذ عدة سنوات. ولا أزال مستمراً حتى الآن في استخدام الموقع لتحقيق الربح منه. لذلك سأقدم لكم خلاصة تجربتي في البيع في أمازون، بالإضافة إلى أنني سأقدم لك كافة المعلومات التي اكتسبتها من الموقع، حتى يستفاد كل شخص يحاول الخوض في هذه التجربة. وسأقوم بعرض المعلومات كالتالي:

بداية تجربتي في البيع على امازون

تجربتي في البيع في امازون لم تبدأ بشكل مباشر، لكنني في البداية كنت فقط أريد بيع هاتفي على الموقع لكي أحصل على عملاء أكثر حول العالم. ومن ثم أقوم بالبيع بأفضل سعر ممكن، في البداية قمت بالتسجيل على الموقع وعرض الجوال فيه. وهذا الفعل لم يجد قبولاً على الإطلاق مما أصابني بالإحباط لفترة من الزمن.

بعد فترة لاحظت أنه بدأ البعض في السؤال عن المنتج بشكل تفصيلي أكثر، ومع ذلك لم يتم بيعه بعد. حتى جاء شخص أمريكي وطلب شراء الهاتف من الموقع، وتمت عملية البيع بالسعر الذي حددته.

الخلاصة تقول أن عملية الشراء لا تعني أن الأشخاص أو الزبائن ينتظرونك في طابور طويل متوسلين الحصول على المنتج، ويمكن أن يسأل 100 شخص عنه ولا يشتريه سوى شخص واحد أو لا يشتريه أحد. فالفكرة من عملية التجارة هي كصيد السمك تتطلب الصبر والاستمرار.

كما أنني في هذه العملية قمت بعرض سعر الموبايل أكبر من الذي كنت أتوقع الحصول عليه، حتى إذا كان هناك أي عملية تفاوض من أي نوع في السعر سيتم التخفيض من السعر الأساسي الأعلى للحصول على السعر المطلوب. بمعنى آخر إذا كنت تريد البيع بـمبلغ 100 دولار، اجعل سعر المنتج 105 دولار كي يتم تخفيض الـ 5 دولار، ومن ثم تضمن البيع بالسعر المطلوب.

تجربة صديقي في البيع في أمازون

واحد من معارفي قام بالتعامل مع شركة أمازون كتاجر قبل أن يبدأ بالعمل كبائع، حيث قام بإحضار عدد كبير من البضائع، ومن ثم التسجيل في امازون كبائع. إلا إنه قد ندم بعد فترة قصيرة، ذلك لعدم خبرته في هذا المجال، ولم يحصل على عمليات بيع سوى 10 قطع من أصل 100 قطعة قام بشرائها، مما أدى لتعرضه لخسارة مالية مؤسفة.

لم تكن هذه المشكلة عيب في الموقع من الأساس، لكن التسرع في الأمر وعدم اكتساب الخبرة الكافية كبدت صاحبي خسارة مالية كبيرة. ومن خلال تجربته التي تختلف عن تجربتي في البيع في أمازون، كان اكتساب الخبرة تدريجياً بالنسبة لي حيث تمكنت لاحقاً من النجاح والكسب المريح من الموقع.


بضائع لا يمكن التجارة بها في أمازون

بعض الأشخاص يدعون بأنه توجد سلعة يفضل بيعها عن الأخرى، وهذا خاطئ فكل السلع مطلوبة في السوق، ورغم ذلك يجب تنفيذ دراسة دقيقة باحتياجات السوق العالمية لبعض المنتجات، ومعرفة مدى إقبال الناس على شراء منتجات معينة. ذلك حتى تضمن لنفسك تحديد الفئة المستهدفة من عملية البيع.

لكن على العموم فإن هناك منتجات يكون من الأفضل لك تجنب التجارة بها على أمازون، وهي:

  • الإلكترونيات:
ذلك لأن أغلب الناس يفضلون الشراء من المحل بشكل مباشر، حتى تسهل إعادة المنتج إن كان به عيب صناعة. كما أن تجربة المنتج قبل شرائه من الأشياء المهمة لدى العميل.

  • الأدوية الطبية ومنتجات التجميل:
ذلك لأن مثل هذه المنتجات من الصعب الحصول عليها، كما أنها تحتاج إلى موافقة من بعض الدولة للسماح ببيع هذه المنتجات. أضف على ذلك أن مثل هذه البضائع قد تتعرض للتلف بسبب سوء التخزين.

  • الأثاث المنزلي:
من النادر حدوث عملية شراء الأثاث من الإنترنت، كما أنه يعني تكلفة شحن كبيرة مقارنة مع المنتجات الأخرى.

  • المنتجات الثقيلة ضخمة الحجم:
لأن مثل هذه المنتجات تكون تكلفة شحنها عالية جداً. بالإضافة إلى أن رسوم استئجار مخزن كبير من شركة أمازون يكلف الكثير.

البلاد التي لا يمكنها البيع في أمازون

أمازون شركة عالمية كما ذكرت سابقاً وهي غنية عن التعريف، لكن المشكلة الوحيدة فيها هي أنه ليس الجميع يمكنه التجارة والبيع من خلالها. على سبيل المثال فإن الدول التي تقاطع منتجات الصين لا يسمح لمواطنيها بالبيع على أمازون. 

كما يوجد آخرون في دول أخرى يصعب عليهم البيع في امازون بسبب التكلفة العالية على أسعار الشحن. بالنسبة لبعض الأشخاص تعد هذه من أكبر عيوب البيع على أمازون.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أكثر الدول التي يمكنها البيع على أمازون هي دول الاتحاد الأوروبي. وفي القائمة التالية مثال على بعض الدول التي يمكنها التجارة على موقع أمازون بدون أي مشاكل:

سيبريا.
تشيلي.
إيطاليا.
فرنسا.
البرازيل.
الصين.
جورجيا.
تركيا.
المكسيك.
فيتنام.
الدانيمارك.
تشاد.
السلفادور.
اليابان.
إسبانيا.
جنوب كوريا.
تايوان.
الولايات المتحدة.
كندا.
أرمنيا.
أستراليا.
أندونيسيا.
سويسرا.
هونج كونج.

الجدول السابق لبعض الدول يوضح لنا قدرة أمازون على الربط بين كل هذه الدول مع بعضها، وهو من الأمور المفيدة للغاية في فتح أسواق عامة للمنتجات في كافة دول العالم. وهذا يعني كسب المال بالعملة الصعبة في حال قمت بالبيع لدول أجنبية.

لكن إذا كنت من سكان الدول العربية فتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك دول قليلة يمكنها البيع على منصة أمازون، وهي:

الأردن.
الجزائر.
المغرب.
السعودية.
السلطنة العمانية.
جمهورية مصر العربية.

ضرائب أمازون بالنسبة للدول العربية

بالنسبة إلى الدول العربية التي يمكنها البيع على أمازون فهي معفاة من الضرائب التي تفرضها شركة أمازون على عملية البيع من خلالها، ولكن حتى تتمكن أنت كبائع من الحصول على هذه الميزة لا بد أن تقوم أولاً بملء استمارة W9-BEN Form. وهي عبارة عن وثيقة تقر بالإعفاء الضريبي للبائع.

يمكنك الحصول على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال الانتقال إلى صفحة خدمة عملاء أمازون.
أو من خلال التواصل مع الموقع الرسمي من خلال رقم خدمة عملاء أمازون.

تجربتي في عملية البيع على أمازون

من خلال تجربتي في البيع في أمازون سأعرض عليك أهم الخطوات التي يجب تنفيذها في عملية البيع أون لاين. وهي طريقة البيع في امازون كالتالي:

  • التسجيل في امازون كبائع
في البداية يجب أن يكون لديك حساب شخصي للتاجر على موقع الشركة، من خلال اتباع الخطوات الآتية:
  1. قم بالدخول إلى موقع أمازون.
  2. اضغط على كلمة (Account Lists) في الصفحة الرئيسية.
  3. اضغط على تسجيل الدخول sign in.
  4. اضغط على إنشاء حساب (Create your Amazon account).
  5. قم بإدخال البيانات الصحيحة في مكانها المخصصة لها.
  6. اضغط على موافق.
  7. بعد ذلك سيتم إرسال رسالة بريد على الإيميل الخاص بك للتحقق من هويتك.
  8. قم بإدخال الرمز الذي يتم إرساله إليك.
  9. اضغط على كلمة تأكيد.
  10. سيظهر لك أنه تم التسجيل على شبكة أمازون، وأصبح حسابك رسمي ومعتمد على الصفحة.
  11. الآن قم باختيار حسابك، ثم اضغط على خيارات الحساب، وحدد خيار بائع أو تاجر محترف.

يعتمد تحديد هذا الخيار على خبرتك وعلى كمية البضائع التي ترغب في التجارة بها، حيث أن التاجر يجب أن يكون لديه بضائع كثيرة للتجارة بها مما يعني ضرورة وجود مخزن خاص به. كما أن البائع العادي غير مسؤول عن رسوم البيع.

الآن الموقع سيطلب منك عدة إثباتات للهوية، مثل رقم بطاقة الائتمان التي يستخدمها البائع مع العملاء. بالإضافة إلى رقم الهاتف، وبعد انتهائك من إدخال هذه البيانات تكون قد أصبحت بائع رسمي على موقع أمازون.


  • استخدم خاصية البحث
يجب عليك الاطلاع على حالة المنتج الذي ترغب في التجارة به قبل المخاطرة، أي معرفة من يقوم ببيعه، وسعر البيع إلخ... كما يجب أن تستخدم عبارات واضحة في عملية البحث.

  • تحديد السعر
يجب عليك الاطلاع على العروض التي ستنافس بها الآخرين على الموقع.

  • رفع منتج على أمازون
لرفع منتج على الموقع اضغط على أيقونة (بع أشيائك). ثم أدخل البيانات الخاصة بالمنتج الخاص بك الذي ستتاجر به، مثل تحديد المنتج جديد أم مستعمل، وما إلى ذلك.

  • إضافة وصف للمنتج
يجب عليك إدراج وصف تفصيلي جذاب للمنتج الخاص بك بحيث يكون مغري لأي شخص يقرأه ولكن حاول التزام المصداقية قدر المستطاع، لأن كتابة الكثير من المدح يعتبر منفر وليس جذاب. كما يجب عليك توضيح أي عيوب في المنتج في حالة أنه كان مستعمل مثل الخدوش وغيرها.

  • وضع سعر المنتج
يجب أن تضع سعر ملائم للمنتج الذي تود بيعه على امازون، بحيث يكون سعراً ملائماً وتنافسياً في نفس الوقت مع الآخرين، حتى تجذب المزيد من العملاء للشراء منك.

  • تحديد كمية المنتج
قم بتحديد الكم الذي تمتلكه من المنتجات، ولكن في البداية يكون منتج واحد على العموم. ثم حدد وسيلة الشحن التي ستقوم باستخدامها مع الزبائن في حال طلب أحدهم المنتج.

الخطوة الأخيرة هي الضغط على زر إرسال، وبهذا سيتم رفع المنتج على موقع امازون، وسيظهر لأي شخص يتصفح الموقع ثم يرغب في شراء المنتج.

مميزات البيع في أمازون
بعد التسجيل في الموقع بحساب البائع، يمكنك الدخول إلى Seller Central، وهي لوحة القيادة الشخصية الخاصة بك يكون فيها لديك كل ما تحتاجه لبيع منتجاتك على Amazon.

في خانة البائع المركزي هي أيضاً المكان الذي يمكنك فيه عرض جميع الطلبات، ويمكنك من خلاله إضافة المنتجات الجديدة وإدارة المدفوعات والحصول على التقارير والمزيد.

الشيء المميز أيضاً أنه يمكنك الوصول إلى مركز البائعين من خلال هاتفك الذكي باستخدام تطبيق Amazon Seller.

نصائح هامة للمبتدئين في البيع في أمازون

من خلال تجربتي في البيع في أمازون أصبحت لدي الخبرة لأقول الآتي:

  • لا تتاجر في أمازون إلا بعد أن يكون لديك حجة في عملية البيع.
  • يجب عليك تعلم مهارات التفاوض في البيع بشكل جيد.
  • يجب أن تكون مطلعاً على قوانين وأحكام وشروط البيع عبر أمازون.
  • لا تقم بعرض بياناتك الشخصية للعامة إذا لم تكن مجبراً على ذلك كي تتجنب عمليات التجسس والنصب.
  • يجب أن تتعامل مع موردين موثوقين لكي تضمن وصول البضائع بشكل آمن.
  • احرص على الشراء بأقل سعر ممكن، وقم بالبيع بسعر مناسب من ناحية المنافسة.
  • يجب عليك التحقق في البداية من إمكانية البيع على أمازون في بلدك الحالي أم لا.
  • لا بد أن تتوفر لديك بطاقة ائتمان دولية أو حساب بنكي حتى يتم البيع على الموقع.
  • في حال اخترت التعامل عن طريق البنك أنصحك بأن يكون الحساب على بنك Payoneer الإلكتروني.
  • قم بعمل دراسة دقيقة على عملية الشحن ثم تحديد أفضل طريقة لتسهل عملية البيع على الطرفين.
  • يجب أن تضع صور واضحة عالية الدقة للمنتج بحيث تكون جذابة على الطبيعة.
  • احرص على وصول المنتج للعميل في موعده المحدد كي تحصل على معدل تقييم إيجابي على المنتج.
  • قم بإضافة المزيد من الخيارات في طرق الدفع للعميل.

قد يهمك أيضاً الطلاع على كيفية الربح من أمازون بالتفصيل.

لمحة عن خدمة Fulfillment by Amazon

هي واحدة من الخدمات اللوجستية لموقع أمازون، حيث تعمل هذه الخدمة على تأمين المنتجات التي تقوم ببيعها على الموقع من الجانب اللوجستي فقط. وهذه الخدمة متاحة بشكل عام للطرفين سواء للبائع أو التاجر.

لكن لا ينصح التعامل بها في حالة استخدامك للموقع كبائع عادي، وذلك لأن الخدمة تقوم ببيع المنتجات ثم تقوم بإبلاغك عندما تتم عملية البيع. ولا أعتقد أن هذا الأمر مفيداً لك في حال كنت مبتدئ في هذا المجال. كما أنها تزيد من تكاليف البيع على أمازون.

أمازون الموقع الأشهر عالمياً في عملية البيع والشراء أون لاين، الذي يجلب الكثير من العملاء من جميع أنحاء العالم، فإن عملية البيع عليه ليست بهذه السهولة. لقد قمت بعرض تجربتي في البيع في أمازون، مع إرفاق كافة المعلومات التي استخلصتها من تجربتي في التجارة على هذا الموقع.

في النهاية أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح شروط البيع في أمازون ومميزاته وعيوبه. حيث أجبت بشكل كاف على سؤال كيف ابدا بالبيع في امازون، وسأكون مسروراً لو شاركت تجربتي في موقع امازون مع أصدقائك كي تعم الفائدة.

بالتوفيق للجميع



تعليقات