U3F1ZWV6ZTU1NDIyODA0MzU5NTg5X0ZyZWUzNDk2NTQ5NzQ0Nzc4MQ==

شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو

شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو
شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو

شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو، سنحاول أن نجيب على بعض الأسئلة الشائعة ومنها طريقة عمل رابط مخصص للمقاله فى بلوجر أو ما هي الطريقة الصحيحة لكتابة رابط ثابت مخصص في بلوجر. كيفية تعديل الرابط المخصص للتدوينة، حل مشكلة الروابط العربية في بلوجر. كيفية استخدام الكلمات المفتاحية في رابط التدوينة أو المشاركة ببلوجر، كيف أكتب عنوان المدونة.

هي عبارة عن أسئلة يطرحها كل صاحب مدونة مبتدئ في مجال التدوين على منصة بلوجر. ولعل السبب الرئيسي وراء طرح هذه الأسئلة هو عمل مدونة احترافية تتوافق مع سيو بلوجر. والأهم من ذلك هو تسهيل عملية التعرف على مضمون المحتوى من قبل روبوتات محرك البحث أو "عناكب الأرشفة" من خلال رابط التدوينة.

فإذا كنت تبحث عن شرح استخدام رابط ثابت مخصص المشاركات في بلوجر لتحسين السيو فأنت في المكان الصحيح. حيث سأشرح لك كيف تختار عنوان URL للمدونة لكي تحصل على تدوينة احترافية ومتوافقة مع السيو ومحركات البحث في نفس الوقت.

شرح استخدام رابط ثابت مخصص في مدونة بلوجر

في البداية أريد أن أطلعك على ما هو الرابط التلقائي والثابت. حيث أن التلقائي هو ذلك الرابط الذي يتم توليده من قبل بلوجر بدون تدخل منك. أي أنك عندما تقوم بكتابة مدونة ومشاركتها ستقوم Blogger بتوليد رابط لهذه التدوينة. أما fixed custom links هي الروابط الذي تقوم بكتابتها أنت قبل مشاركة التدوينة ونشرها على محركات البحث.

بالحديث عن مدونات بلوجر عربية بالتحديد فهي تواجه مشكلة كبيرة حين تضع العنوان باللغة العربية، وتقوم بنشر المقالة بدون تعديل رابط التدوينة بالشكل الصحيح قبل نشرها. حيث أنك عندما تقوم بكتابة الرابط باللغة العربية يظهر بكلمات غير مفهومة لمحركات البحث. وعلى عكس العنوان عندما تجده مكتوباً باللغة الانجليزية.

عندما تكتب العنوان باللغة العربية ستقوم بلوجر بتوليد رابط تلقائي للمشاركة. والرابط في هذه الحالة لن يحمل أي كلمة توضح محتوى الرابط. كما أن الخطورة في ذلك أنه يقلل من أهمية المشاركة لدى محركات البحث، ولا تعطيها أي اهتمام حتى ولو كان المحتوى حصري ومنسق بشكل جيد. وبالتالي يتعذر التعرف على محتوى التدوينة.

في الصورة التالية مثال لعنوان URL تلقائي وليس مخصّص، هكذا يكون شكل الرابط.
شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو
شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو
كما تلاحظ في السهم رقم (2) أن الرابط التلقائي لا يحمل أي معنى أو كلمات تدل على محتوى المقالة. وبالتالي لن تفهم محركات البحث الغرض من هذا الموضوع، ولن تستطيع أرشفته في الترتيب المناسب الذي يجب أن يكون فيه.

كما يعتبر هذا الرابط بهذا الشكل غير متوافق مع السيو وليس له أهمية لدى محركات البحث. وهذا يؤدي إلى وضعه في مكان بعيد جداً عن الصفحات الأولى في نتائج بحث جوجل وغيره.

لكن عند استخدامك رابط ثابت مخصص لتدوينات في مدونات بلوجر بالشكل الصحيح كما في الصورة التالية. سيكون من السهل على عناكب الأرشفة فهم مضمون المحتوى، وأرشفته في مكانه المناسب في الصفحات الأولى.

شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو
شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو
في لوحة تحكم بلوجر الجديدة، نجد أن المنصة قامت بإضافة شيء مفيد اسمه رابط ثابت أو Custom URL . المفيد فيه أنك تستطيع تعديل الرابط الخاص بالمشاركات وإضافة كلمات مفتاحية باللغة الإنجليزية لكن بدون فواصل. وتعتبر أفضل ممارسة في هذه الحالة هي الفصل بين كلمات الرابط بعلامة "-" المتوسطة وليس السفلية كما في المثال التالي:

m-proseo.com/2022/05/Search-engine-optimization-SEO-course.html

شكل الرابط هذا هو أفضل ممارسة تقوم بها لتحسين سيو المقالة، أو المدونة الإلكترونية بشكل عام بحيث تتوافق مع محركات البحث. وبالتالي فهرستها وترتيبها في مكان جيد في الصفحات الأولى لنتائج البحث. وهذا يزيد من فرصة حصول المدونة على أكبر عدد من الزوار.

خطوات انشاء رابط ثابت مخصص أو عنوان URL بلوجر

لإنشاء الرابط الثابت المخصص للمشاركات في بلوجر اتبع الخطوات التالية:
  1. أولاً اضغط على إنشاء مشاركة جديدة.
  2. اكتب عنوان المشاركة الجديدة باللغة العربية.
  3. من إعدادات المشاركة انقر على خانة رابط ثابت مخصص.
  4. قم بكتابة كلمات العنوان باللغة الانجليزية مفصولة بعلامة"-" كما في الصورة أدناه.
  5. بعد كتابة كلمات عنوان المقالة في الرابط الثابت المخصص أغلق النافذة وتابع كتابة المقال.

شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو
شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو
سيتم حفظ الرابط المخصص الذي كتبته بشكل تلقائي بعد إغلاق نافذة اعدادات المشاركة. وبعد انتهاءك من كتابة المشاركة ونشرها، قم بفتحها في نافذة جديدة. وسترى أن الرابط أصبح يحتوي على الكلمات الدلالية، التي من شأنها تعريف عناكب الفهرسة بنوع محتوى المشاركة.

كل هذه الخطوات التي ذكرتها لك تأكد من أنك قمت بتنفيذها بشكل جيد قبل نشر المقالة على Blogger. وإلا فلن تستطيع تعديلها مرة أخرى وستفقد الأرشفة القديمة في حال أردت التعديل عليها. وبالتالي ظهور صفحة الخطأ (404). وهذا سيكون له شرح مختلف في درس آخر من شروحات بلوجر.

ملاحظات هامة يجب مراعاتها قبل كتابة رابط ثابت مخصص

توجد هناك بعض الأخطاء الشائعة في طريقة استخدام رابط ثابت مخصص لتدوينات بلوجر لدى معظم المدونين المبتدئين. لذلك قمت بكتابة هذه الأخطاء وطرق تجنبها للحصول على مقالة احترافية متوافقة مع السيو.

  • يجب عليك تغيير صيغة الرابط إلى رابط ثابت مخصّص قبل نشر المشاركة لتحصل على مقالة متوافقة مع السيو.
  • يجب ألا يحتوي الرابط الثابت المخصص على حروف كبيرة انجليزية. لأن بعض المتصفحات لن تفهما بالشكل الصحيح.
  • يجب عدم استخدام الرموز أو كتابة الحروف بين كلمات الرابط، فقط استخدم هذه العلامة "-" التي شرحتها أعلاه.
  • حاول قدر الإمكان عدم استخدام حروف معينة مثل أحرف الجر والعطف كهذه (to ، the ، in ، on) لأن محركات البحث سوف تتجاهلها. كما أنها ليست كلمات دلالية ولا تمد الموضوع بأي صلة.
  • احرص على اختصار الرابط قدر الإمكان وجعله قصيراً لأن محركات البحث ستختار العناوين القصيرة التي تدل على الغرض من عملية البحث التي قام بها شخص ما. ولا أقصد هنا أن تستخدم مواقع معينة لاختصار الروابط. لا بل على العكس تماماً.
  • حاول صياغة عنوان رابط قصير يحتوي على الكلمات المفتاحية مع مراعاة اتباع كل الشروط السابقة.
  • لا تكتب رابط طويل للغاية بحيث تقرأه محركات البحث بشكل جيد وسلس وبالتالي تسريع أرشفته وظهوره في الصفحات الأولى.
  • احذر من تكرار الكلمات داخل الرابط، لأن الروابط التي تحتوي على كلمات مكررة ستحصل على سبام Spam من جوجل وبعض المتصفحات. وهذا ينعكس سلباً على مدونتك بشكل عام، ويؤدي إلى حظر موقعك من نتائج البحث.

هل يمكن تغيير عنوان عنوان url بلوجر

للأسف لا تسمح منصة بلوجر بتغيير عنوان رابط المدونة. ولحل هذه المشكلة لديك خيارين اثنين:
  1. الأول هو أن تعيد المشاركة إلى المسودة وتقوم بتغيير الرابط الثابت.
  2. الثاني هو أن تترك رابط المشاركة كما هو وتركز على عناوين المواضيع الجديدة.

ملاحظة هامة:
أنا لا أنصحك باستخدام الخيار الأول لأنه يسبب نقص الزيارات، ويؤدي إلى هبوط مدونتك في محركات البحث. وعنما يظهر عنوان موضوعك القديم للباحث وينقر عليه ستظهر له صفحة الخطأ كما ذكرت أعلاه في فقرة (خطوات انشاء رابط ثابت مخصص). ومع ذلك يمكنك اختياره في حالة أن هذه المشاركة لم تكن تظهر في الأساس ضمن الصفحات الأولى على محركات البحث. حيث أن عناكب الفهرسة ستقوم بحذف الرابط القديم من الأرشيف في مدة زمنية معينة وتستبدله بالرابط الجديد.

مصادر:

في الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح طريقة عمل رابط مخصص للمقاله فى بلوجر وتوصيل الفكرة بشكل صحيح. وأنا جاهز للرد على أي سؤال أو استفسار في قسم التعليقات حول موضوع شرح استخدام رابط ثابت مخصص للمشاركات في بلوجر لتحسين السيو. أو كيفية انشاء عنوان url بلوجر. مع فائق تقديري لكم جميعاً.

تعليقات